في إطار إعداد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية لتقريره الاستراتيجي لعام 2018، الذي يتطرق الى التنمية الذاتية للقارة الافريقية التي تحظى بمكانة بارزة في برنامج عمل دراسات المعهد، انجز هذا الاخير النسخة الأولى للأطلس الخرائطي لأفريقيا.
تهدف النسخة الأولى من هذا الأطلس الخرائطي إلى فك تشفير أفريقيا وإلى فهم أفضل للواقع الأفريقي وللديناميات الحالية بعد عودة المغرب للاتحاد الأفريقي.
يشمل هذا الأطلس 127 بيانا خرائطيا يدخل ضمن عدة محاور أبرزها مكانة أفريقيا في العالم وكذا وضعية البلدان الافريقية في مختلف أبعاد التنمية البشرية. كما تم التركيز أيضا على القضايا الشاملة لاسيما الحكامة و الأمن و التغيرات المناخية و الأمن الغذائي والهجرة.
اعتمد في إنجاز هذا الأطلس على مؤشرات واردة عن مجموعة من المصادر التي نذكر منها البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية والزراعة، مركز الدراسات المستقبلية والمعلومات الدولية... و تجدر الإشارة إلى أن تعاريف كل المؤشرات موجودة بالمسرد المرفق للأطلس.
لقد أبرز هذا الأطلس، الموجه الى صانعي القرار والفاعلين في القطاعين العام والخاص و الباحثين والمجتمع المدني، عدم تجانس أفريقيا و أهمية التحديات التنموية المتعددة التي يتعين مواجهتها، فضلا عن الحاجة الى ارساء نظم معلوماتية متينة و فعالة بهدف وضع و تقييم السياسات العامة.

 

Afrique 248x300