قام السيد أمين سيكال (Amin SAIKAL)، أستاذ متميز في العلوم السياسية بالجامعة الوطنية الأسترالية ومدير مركز الدراسات العربية والإسلامية بكلية الفنون و العلوم الاجتماعية بزيارة عمل للمعهد، يوم 4 أبريل 2018.

بعد عرض أنشطة ومهام المؤسستين، تطرق النقاش مع السيد محمد توفيق ملين, مدير عام المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية الى التطورات الأخيرة للوضع الأمني على المستوى الدولي و الاقليمي و خاصة بمنطقة الشرق الأوسط، و الافاق المتاحة على ضوء التحولات الجيوسياسية و الجيواقتصادية.

خلال هذا الاجتماع، أبرز السيد محمد توفيق ملين موقف المغرب من تطورات منطقة الشرق الأوسط، والذي يرتكز على الحفاظ على وحدة الدول العربية والحوار السياسي والشراكة الاقتصادية كروافع رئيسية لحل النزاعات و إرساء تعاون على أسس مستدامة. كما ركز السيد محمد توفيق ملين، على المقاربة الأمنية المتعددة الأبعاد التي تنهجها المملكة المغربية، و التي تضع الأمن البشري في مركز اهتمامات البلاد.

تمت مناقشة جوانب أخرى بما في ذلك التجربة المغربية في مجال التأطير الديني ومكافحة التطرف واستراتيجية القوة الناعمة للمغرب ودبلوماسيتها الروحية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، و دور المغرب كوسيط متميز في القارة الأفريقية ومساهمته في تعزيز السلام والأمن على المستوى الإقليمي والدولي.

من جانبه ، أشاد السيد سايكال (Amin SAIKAL) بإصلاحات المغرب المؤسساتية والسياسية ، مما جعله نموذجاً للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والروحي في المنطقة، وأعرب السيد سايكال (Amin SAIKAL) عن رغبته في وضع استراتيجية للتعريف بهذا النموذج على المستوى الدولي

شارك في هذا الاجتماع، كل من السيد عصام لطفي، أطار خبير بالمعهد و السيد حسن السعودي، باحث مشارك بالمعهد

 

smartslider3[244]