على الصعيد الوطني
 

تمثل التعاون مع الفاعلين الوطنيين بشكل أساسي في مشاركتهم في أنشطة الدراسات المعهد.مركز التفكير( (IRES Think.Tank) وفي الندوات التي ينظمها المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية المعهد. فضاء للتفكير  .(IRES.Forum)

أنشطة المعهد.مركز التفكير

شكل الوسط الأكاديمي الوطني الذي يضم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة 2008-2019 حوالي 56٪ من الباحثين الذين تمت تعبئتهم من طرف المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في برامجه البحثية.

تصنيف الباحثين المشاركين في المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية حسب نوع المؤسسة
، (2008-2019 ) المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. مركز للتفكير

ساهمت الجامعات الأجنبية ومراكز التفكير والخبراء المقيمون خارج التراب الوطني بنسبة 16٪ من أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. مركز التفكير، من ضمنها 4٪ خاصة بالجالية المغربية في الخارج.

وشارك باحثون من حوالي عشر جامعات في الدراسات التي أنجزها المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، وهي على وجه الخصوص جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة القاضي عياض بمراكش.

 توزيع الباحثين المشاركين بالمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، والمنتمين إلى الأوساط الأكاديمية،
(2008-2019 )المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. مركز للتفكير

أنشطة المعهد. فضاء للتفكير

تم إنشاء تواصل علمي وتعاون مع الفاعلين الوطنيين في أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير حيث ساهم الوسط الأكاديمي الوطني والمؤسسات الأجنبية الرفيعة على وجه الخصوص، على التوالي بنسبة 34 ٪ و27٪.

 توزيع المساهمين في أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير حسب نوع المؤسسة، 2008-2019

تمكن المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير بفضل أنشطته من لعب دور الجسر بين العديد من الجهات الفاعلة مثل: المؤسسات الدستورية والوزارات والمقاولات العمومية والهيئات المسؤولة عن الأمن والقطاع الخاص والمجتمع المدني. ولوحظ أن مشاركة مختلف هذه الجهات كانت تتغير حسب برنامج الدراسات: فعلى سبيل المثال كان حضور المجتمع المدني بارزا جدا خلال برنامج الدراسات حول الرابط الاجتماعي مقارنة بالبرامج الأخرى.

 توزيع أنشطة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية. فضاء للتفكير وفقًا لشبكة ستيب (STEEP) 2008-2019

فوفقًا لشبكة ستيب (STEEP) ، يكشف توزيع أنشطة المعهد. فضاء للتفكير خلال فترة 2008-2019 عن نسبة عالية جدًا من اللقاءات المخصصة للعلاقات الدولية (بما في ذلك الدبلوماسية والأمن). وفي المركز الثاني والثالث والرابع تأتي قضايا "المجال" ثم "المجتمع" وأخيرا "الاقتصاد".

1يشمل الوسط الأكاديمي: جامعة محمد الخامس بالرباط ، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، وجامعة القاضي عياض بمراكش ، وجامعة عبد المالك السعدي بطنجة ، وجامعة ابن زهر بأكادير، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، جامعة مولاي إسماعيل في مكناس، جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة الأخوين، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ، المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ، المدرسة الوطنية العليا للإدارة، المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، المعهد الوطني للتهيئة والتعمير والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني

** يضم المجتمع المدني كلا من الجمعيات والمؤسسات والأحزاب السياسية.

*** المؤسسات الأخرى هي المؤسسات الدستورية، والمندوبيات السامية، ومراكز التفكير المغربية، والقوات المسلحة والأمن، والفاعلون في القطاع الخاص