النسخة الثالثة لندوة تحالف عاصفة الفكر

احتضن المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية يومه الاثنين 26 شتنبر 2016 ، النسخة الثالثة لندوة "تحالف عاصفة الفكر". هذه الندوة، التي شارك فيها نخبة من المفكرين والباحثين ينتمون إلى عدد من مراكز الدراسات و الأبحاث في دول مجلس التعاون الخليجي، مصر و الأردن بالإضافة إلى اليمن، خصصت لتدارس التحديات و الرهانات التي تواجهها الدول العربية فيما يخص إرساء إستراتيجية أمنية متعددة الأبعاد.

خلال هذه الندوة تم التركيز على حكامة المنظومة الأمنية للدول العربية و السياسات المتبعة في مجال محاربة الإرهاب و التطرف، بالإضافة إلى واقع وآفاق التعاون البيني العربي على المستوى الأمني و الرافعات الإستراتيجية التي من شانها الحفاظ على الوحدة الترابية للدول العربية.

على هامش أشغال هذه الندوة تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية و منتدى الفكر العربي الذي يوجد مقره بالأردن، وذلك قصد تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقد أشاد المشاركون في البيان الختامي للندوة على الدور الهام الذي يلعبه المغرب فيما يخص دعم السلم و الاستقرار على المستوى الإقليمي. كما جددوا بالإجماع دعمهم الكلي لمشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، كحل نهائي للنزاع المفتعل حول ملف الصحراء المغربية.