• الرئيسية
  • المنتدى
  • أنشطة خارجية
  • مشاركة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأوروعربي للشباب المنظم من طرف مؤسسة كونراد أديناور في برلين

قام وفد من المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية مؤلف من السيد محمد توفيق ملين, المدير العام للمعهد و السيد سعيد موفتي مدير البحث بالمعهد بزيارة عمل لألمانيا خلال الفترة الممتدة بين 15 و 18 أبريل 2012. هذه الزيارة التي نظمت بشراكة مع مكتب مؤسسة كونراد أديناور بالمغرب, تندرج في إطار مشاركة المعهد في المؤتمر الأوروعربي للشباب, ، الذي عقد في برلين يومي 16 و 17 أبريل 2012 من خلال مداخلة للسيد محمد توفيق ملين بالجلسة الافتتاحية التي ترأسها السيد هانس غيرت بوترينغ، الرئيس السابق للبرلمان الأوربي ، في حضور شخصيات بارزة كالسيدة فايرا فيكي فريبيرجا ، الرئيسة السابقة لجمهورية لاتفيا, وقد ركز النقاش على آفاق التحول الديمقراطي في دول الربيع العربي ودور الشباب في هذه المرحلة الحساسة. كما تم التطرق إلى التجربة المغربية  و اعتبارها مرجعية في مجال قيادة الإصلاحات و تسيير المرحلة الانتقالية.
وعلى هامش المؤتمر وضمن اختصاصات المعهد المتعلقة بالمساهمة في الدبلوماسية الفكرية عقدت عدة اجتماعات مع كبار مسؤولي بعض مراكز الفكر و اتخاذ القرار الألمانية ذات الصيت العالمي  كالمعهد الألماني للسياسة الدولية والأمن والمجلس الألماني للسياسة الخارجية والمعهد الألماني للدراسات العالمية والإقليمية, تم من خلالها تبادل الخبرات في كيفية إدارة مشاريع الدراسات و البحت واستكشاف فرص التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
و قد شكلت هذه اللقاءات فرصة لتسليط  الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في مختلف المجالات وآفاق مسلسل التنمية بالمغرب مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات الإقليمية و الدولية.
وعقدت اجتماعات أخرى مع بعض المسؤولين بوزارة الخارجية الالمانية و مسؤولين عن الوحدة العلمية للبرلمان الألماني "البوندستاغ".

لا يتوفر البرنامج

لا يتوفر الفيديو

لا توجد ملفات متاحة