مشاركة المعهد في الدورة الثانية للاجتماعات الاستراتيجية المتوسطية

شارك وفد من المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بشكل فاعل في أعمال الدورة الثانية للاجتماعات الاستراتيجية المتوسطية، التي نظمتها المؤسسة المتوسطية للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مؤسسة الدراسات الاستراتيجية يومي 9 و10 نونبر 2023 بمدينة تولون الفرنسية..

وقدم المدير العام للمعهد، السيد محمد توفيق ملين، عرضا خلال المائدة المستديرة حول "القضايا الاستراتيجية في منطقة المغرب العربي والبحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا"، سلط فيه الضوء على أهم القضايا الجيوسياسية والأمنية والاستراتيجية التي تواجه حوض البحر الأبيض المتوسط، مع تسليط الضوء على وبعض عناصر التنافر بين ضفتي الجنوب والشمال، وكذا الجهود التي يبذلها المغرب لمعالجة هذه القضايا. كما صاغ السيد ملين مقترحات استراتيجية لمواجهة التحديات الجيوسياسية والأمنية والمناخية والاقتصادية وتلك المتعلقة بالأمن الغذائي وانتقال الطاقة والهجرة، في إطار شراكة متجددة بين دول البحر الأبيض المتوسط ​​لصالح التعاون السياسي على حساب التقنية. التعاون ورؤية طويلة المدى بدلاً من النهج قصير المدى والمعرفة المتبادلة بين الشعوب والاستثمار في قطاعات الحياة وفي صناعة المستقبل.

وعلى هامش هذه اللقاءات، جرت مباحثات مع قادة المؤسستين والمسؤولين عن البحرية الفرنسية والمغربية وكبار ممثلي لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية بفرنسا.

Participation de l'IRES à la seconde édition des Rencontres Stratégiques de la Méditerranée