شارك المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في فعاليات النسخة الخامسة لندوة "تحالف عاصفة الفكر" التي نظمها منتدى الفكر العربي بعمان يومه 24 شتنبر 2017, تحت رعاية و مشاركة صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال.

تم اختيار موضوع "التنمية و التعليم و الإعلام في مواجهة التطرف" كعنوان لهذه الندوة.

من خلال المداخلة التي ألقاها، أبرز المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية, السيد محمد توفيق ملين, بأن التطرف ظاهرة معقدة و مركبة وذات طابع متحرك و متحول و بأن فهمها يتطلب مزيدا من الوقت و مكافحتها تستدعي إجابة متعددة الأبعاد. في هذا الصدد, تقدم السيد محمد توفيق ملين بالمقترحات التالية بالنسبة للعالم العربي :

  • اعتماد سياسات اقتصادية تمكن من الزيادة في النمو الاقتصادي الكامن و استراتيجيات اجتماعية ترتقي بالشباب و تمنحهم إمكانية الحركية الاجتماعية و تفتح أمامهم آفاقا مستقبلية.
  • القيام بإصلاح شامل لمنظومة التعليم، مع إعطاء الأسبقية لتحسين جودتها وتشجيع التربية على المواطنة والتخلي عن بيداغوجية التعلم المبني على الذاكرة الذي يهيئ لقبول شعارات وأفكار تبسيطية.
  • منح مقاربة النوع الأهمية التي تستحقها في الميزانية العمومية داخل الأقطار العربية، اعتبارا بالخصوص للدور المتنامي لما يسمى بـ"الحركات الجهادية النسائية".
  • تحسين المعرفة حول ظاهرة التطرف على مستوى مراكز الفكر من أ جل تنوير دوائر القرار و تمكين مؤسسات التواصل من نشر رسائل كفيلة بحماية المواطنين من خطاب الكراهية الذي تروجه الحركات المتطرفة.
  • إعداد خطاب مضاد قائم على احترام الآخر و على العقلانية و الفكر النقدي. ينبغي أن يبرز هذا الخطاب فضائل الاعتدال و الوسطية و أن يكون له قابلية للنشر و الاستيعاب من طرف الشرائح الهشة من المجتمع, و ذلك للتصدي لتأثير الحركات المتطرفة على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

و ختم السيد محمد توفيق ملين مداخلته بتسليط الضوء على المبادرات المتخذة من طرف المملكة المغربية على المستوى الديني و المؤسساتي و الاجتماعي و الأمني و التشريعي من أ جل مكافحة ظاهرة التطرف.

لا يتوفر البرنامج

لا يتوفر الفيديو

مداخلة السيد محمد توفيق ملين