شارك المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في فعاليات النسخة السادسة لندوة "تحالف عاصفة الفكر" التي نظمتها هيئة الصحفيين السعوديين بالرياض يومه 9 أبريل 2018, تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز.
وخصصت هذه الندوة لمناقشة عدة مواضيع من بينها التدخلات و التمدد الإيراني في الخليج و الوطن العربي، التحالف الاسلامي و التحديات الدولية، واقع العالم العربي ...
من خلال المداخلة التي ألقاها المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، استحضر السيد محمد توفيق ملين ثلاث نقاط أساسية: موقف المملكة المغربية من التمدد الشيعي الإيراني (الهلال الشيعي)، الارتباط الاستراتيجي المغربي الخليجي، وتعبئة وسائل وأدوات التفكير الاستراتيجي الإستباقي في مواجهة المخاطر الخارجية و التهديدات التي تمس منطقة الخليج و العالم العربي.
وأبرز السيد زكرياء أبو الذهب، أستاذ جامعي و باحث لدى المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن كل تكتل إقليمي أو جهوي له دوافعه ومن تم خصوصياته و مقوماته. كل المحاولات الهادفة إلى استنساخ تجارب أجنبية لا تكون في الغالب صائبة. مع ذلك يمكن لدول الخليج أن تستفيد من تجارب أخرى ناجحة بشرط أن تحافظ على خصوصياتها و أن تكون لها رؤيته المستقبلية.