في إطار مهامه المتعلقة باليقظة الاستشرافية المتقدمة ودراسة القضايا الوطنية والدولية ذات البعد الهيكلي، عقد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية النسخة الثانية لفريق العمل الدولي لخبراء الاستشراف، (International Panel of Futurists).
و للتذكير فقد خصصت النسخة الاولى لهذا اللقاء، التي عقدت في يوليوز 2016، لرصد التحولات الهيكلية التي يشهدها المحيط الخارجي للمملكة بالإضافة الى الرهانات الكبرى التي تترتب عنها.
و تم تكريس النسخة الثانية من لقاء فريق العمل الدولي لخبراء الاستشراف، التي عقدت يومي 2 و 3 و صبيحة يوم 4 ماي2017 بمقر المعهد، لرصد واقتراح استراتيجيات مبتكرة للفترة الممتدة ما بين 2017-2030 بهدف رفع التحديات الحالية و المستقبلية و استباق التحولات الناجمة عنها في آفق 2050.
يسعى المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية من خلال تنظيم هذه النسخة الثانية إلى الإسهام في النقاش حول السياسات العمومية الكفيلة بتحضير المغرب لمواجهة التحديات الكبرى التالية:

  • العيش المشترك في إطار العولمة،
  • الإبداع والانفتاح على التغيير،
  • الشغل وخلق القيمة.

و كما هو الشأن بالنسبة للسنة الماضية، نظم المعهد على هامش أشغال فريق العمل الدولي لخبراء الاستشراف، مؤتمرا بالمكتبة الوطنية للمملكة، يومه 4 ماي 2017، حول موضوع " استباق التحولات الكبرى لعالم الغد" وذلك بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، وممثلين عن القطاع العمومي و الخاص فضلا عن فاعلين من المجتمع المدني و خبراء أكاديميين

لا يتوفر البرنامج

[huge_it_videogallery_id="12"]

الكلمة الافتتاحية للسيد محمد توفيق ملين

الكلمة الختامية للسيد محمد توفيق ملين