بصفته عضوًا نشطًا في تحالف مراكز البحث والثقافة العربية ، نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية (IRES) ، في مراكش في 8 يونيو 2022 ، النسخة العاشرة من منتدى الفكر والثقافة العربية ، الذي اختير له كعنوان " العالم العربي يواجه تحديات دولية جديدة ".
شكل هذا الاجتماع ، الذي شاركت فيه شخصيات بارزة من دوائر صنع القرار الاستراتيجي في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر واليمن ، فرصة لتحليل تموقع العالم في مواجهة الرهانات الجديدة الناشئة النابعة عن توالي الأزمات الدولية ، ودراسة تأثيرها على الدول العربية ، وصياغة مقترحات مبتكرة تهدف إلى تمكين دول المنطقة من مواجهة التحديات المطروحة على المستويات الجيوسياسية والجيواقتصادية والبيئية ، و كذا على مستوى الحكامة.
سلط البيان الختامي لهذا المؤتمر الضوء على سلسلة من التوصيات الرامية إلى تقويهء التموقع الجيوسياسي للوطن العربي و سيادته الاستراتيجية، في ظرفية استقطابية تعرف بروز مجالات صراع جديدة، و لا سيما السيبرانية منها، تعميق اندماج الاقتصادات العربية في سلاسل القيمة العالمية و دعم سلاسل القيمة الإقليمية التي من شأنها تمكين الدول العربية من تحصين مواردها الاستراتيجية و السعي نحو اكتفاء ذاتي في قطاعات الحياة. كما شدد على ضرورة إصلاح الحوكمة ووضع المواطن في قلب السياسات العامة وعمليات صنع القرار.
علاوة على ذلك ، تم التأكيد على الدور المهم الذي يقوم به المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس في تعزيز التنمية والسلام والاستقرار على المستوى الإقليمي ، وكذلك في تعزيز التلاحم بين الشعوب العربية.