• الرئيسية
  • المنتدى
  • ندوات
  • الأمن الغذائي والصحي أمام تحديات التغيرات المناخية : دراسة تحليلية من أجل استراتيجية للتكيف في إطار حكامة مندمجة

في إطار برنامجه الدراسي حول التغيرات المناخية، نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يوم الأثنين 15 أبريل 2013، ندوة خصصت لتقديم الخلاصات الأولية للمرحلة الثالثة للدراسة المنجزة من طرف المعهد حول موضوع " الأمن الغذائي والصحي أمام تحديات التغيرات المناخية : دراسة تحليلية من أجل استراتيجية للتكيف في إطار حكامة مندمجة"

وقد شارك في تنشيط أشغال هذه الندوة ممثلون عن القطاعات المعنية وخبراء جامعيون في القضايا المتعلقة بالحكامة في مجال التغيرات المناخية.
وتطرقت الندوة بالخصوص إلى رصد مكامن ضعف المنظومة الغذائية والصحية المغربية في مواجهة التغيرات المناخية وتدارس الاصلاحات الضرورية لخلق انسجام أفضل بين نظام الحكامة في مجال التغيرات المناخية والأمن الغذائي والصحي بالمغرب.
كما تم بهذه المناسبة التطرق إلى بعض النقاط الهامة، ومن بينها : أهمية تعزيز تناسق السياسات العمومية وضرورة اعتماد مقاربات مندمجة تمكن من تعبئة الفاعلين الوطنيين وتساهم في التملك الجماعي لرهانات الأمن الغذائي والصحي.

 

09.00
ACCUEIL DES PARTICIPANTS

09.15
Mot d’introduction de M. Mohammed Tawfik MOULINE, Directeur Général de l’Institut Royal des Etudes Stratégiques

09.20
Présentation par M. Mohammed BEHNASSI des résultats de la 3ème phase de l’étude « Réformes stratégiques pouvant favoriser une meilleure synergie entre le système de gouvernance du changement climatique et la sécurité alimentaire et sanitaire au Maroc »

10-11.30
DEBAT

Modérateur : M. Abdellatif KHATTABI

11.30
MOT DE CLOTURE
M. Said MOUFTI, Directeur de recherche, IRES

لا يتوفر الفيديو

كلمة السيد محمد توفيق ملين