شارك المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بفعالية في أعمال الدورة الحادية عشرة للمنتدى العربي للفكر والثقافة، التي اختارت “التسامح والتعايش السلمي” موضوعا لها.

نظمت هذه النسخة في أبوظبي في 9 مارس 2023، تحت الرعاية السامية ومشاركة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، من قبل رابطة الصحفيين الإماراتيين، بالشراكة مع جمعية الصحفيين الإماراتيين. مكتب نائب رئيس مجلس إدارة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية والأمانة العامة لتحالف مراكز البحوث والثقافة العربية.

وتمحورت الرسالة التي قدمها المدير العام للمعهد، السيد محمد توفيق ملين، بالأساس حول عرض النموذج المغربي في التسامح والتعايش السلمي، الذي عرف تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اعتماده لدستور 2011 وإجراء سلسلة من الإصلاحات التي تهدف، على وجه الخصوص، إلى إعادة هيكلة المجال الديني ومكافحة التطرف، وحماية حقوق الإنسان والأقليات، فضلا عن الحوار بين الأديان والثقافات.

وبالرجوع إلى التجربة المغربية، فقد تم صياغة مقترحات تهدف إلى جعل التسامح، في العالم العربي، قيمة مركزية للأمة وثقافة سياسية وأخلاقية تحكم التوجهات الاستراتيجية لمؤسسات الدولة وتشرف على اتخاذ القرار.