نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، الخميس 12 أكتوبر 2023، على هامش نسخة 2023 من الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي يحتضنها المغرب، يوما للتأمل المستقبلي حول موضوع: " الكوارث الطبيعية: قدرات المغرب الاستباقية وتوجهات السياسة العمومية على المستويات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والبيئية.

ويهدف هذا الاجتماع إلى المساهمة في النقاش الوطني والدولي حول مسألة الكوارث الطبيعية، خاصة وأن الأمم المتحدة أعلنت يوم 13 أكتوبر يوما لإحياء اليوم العالمي للحد من الكوارث.

ومن خلال الجمع بين الفاعلين المؤسسيين والخبراء من مختلف الخلفيات، قدم المؤتمر نفسه كحوار استراتيجي، شكل فرصة مناسبة لتقييم مخاطر الكوارث الطبيعية التي تثقل كاهل المغرب، ودراسة آثارها المباشرة وغير المباشرة على المجتمع والاقتصاد الوطني. وتقييم، باستخدام نهج الاستبصار الاستراتيجي، نقاط القوة والضعف في نظام الإنذار المبكر وقدرات السلطات العامة من حيث توقع مخاطر الكوارث الطبيعية وإدارة الأزمات المتعلقة بها.

وسمحت حلقات النقاش التي عقدت في ختام هذا اليوم، في إطار نهج الذكاء الجماعي، بظهور بعض الأفكار المبتكرة بهدف تمكين المملكة من الاستعداد والتسليح بشكل أفضل لمواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية.

Catastrophes naturelles : capacités d'anticipation du Maroc et orientations de politiques publiques