نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية  يوم 17 ماي 2023، لقاءً حول مستقبل العلاقات بين المملكة المغربية وأستراليا (الدولة العضو في الكومنولث)، ضمن إطار سلسلة لقاءات السفراء، التي يرأسها السيد محمد توفيق ملين، المدير العام للمعهد.

عرف هذا اللقاء الذي ترأسه سعادة  السفير مايكل كتس، مرفوقًا بوفد أسترالي مهم. حضور مدير الشؤون الآسيوية والأوقيانوسية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، السفير عبد القادر الأنصاري، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات والوكالات الوطنية المعنية بالتعاون الثنائي المغربي الأسترالي.
    
تناولت النقاشات آفاق تعزيز العلاقات بين المغرب وأستراليا، وعلى وجه الخصوص تعميق الحوار السياسي والتعاون في المنظمات الدولية، واقتراب المغرب من الكومنولث، حيث يشترك البلدان في القيم والأهداف. وتم التركيز أيضًا على تعزيز الروابط الاقتصادية، وخاصة في مجال السياحة والتعدين والطاقة المتجددة، حيث يعتبر الهيدروجين موردًا هامًا لكلا البلدين. وتم أيضًا التطرق إلى زيادة التبادلات الثقافية والجامعية والعلمية، خاصة في مجال علوم المحيطات. وتمت مناقشة إمكانيات تطوير علاقات ثلاثية مع إفريقيا.
 

L’avenir des relations entre le Royaume du Maroc et l’Australie