نظم المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، يوم 10 يوليوز 2023، ندوة مخصصة لعرض ومناقشة النتائج الأولية للنسخة التاسعة من استطلاع سمعة المغرب في العالم، الذي يشرف عليه المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، وذلك في إطار أشغال مرصد الصورة الدولية للمغرب، من طرف شركة Rep LAB الرائدة عالميا في مجال “العلامة الوطنية”.

وللتذكير، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على نقاط القوة والضعف التي يتمتع بها المغرب على مستوى صورته الخارجية والداخلية، وتحديد الخيارات الاستراتيجية القادرة على تعزيز هذه الصورة وجعلها رافعة لتحسين القدرة التنافسية الشاملة للبلاد وجاذبيتها.

وبشكل عام، لا تزال المملكة تتمتع بصورة دولية إيجابية. ولا تزال تظهر ضمن أفضل 35 دولة تتمتع بأفضل سمعة بين دول مجموعة السبع + روسيا.

وشارك في هذا اللقاء ممثلون عن القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى خبراء في مجال الاتصالات. وركزت المناقشات، بشكل خاص، على الحاجة إلى تسريع الإصلاحات الهيكلية، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية البشرية ورأس المال غير الملموس، لتصميم وتنفيذ "علامة ماركو التجارية" القوية والدائمة والمستدامة، ولكن أيضًا لضمان تقارب السياسات المنفذة. من قبل الجهات المساهمة في التواصل الاستراتيجي للمملكة.

Mot d'introduction de M. Mohammed Tawfik MOULINE